سنه اولى طب أسنان

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ♥♥

(الخط جديد هههه احس نفسي غريبه بيه)

اليوم واخيرا ححكي تجربتي الكامله في السنه الاولى من الطب ايش حتحتاجي ايش من المفروض تذاكري الكتب والمراجع كلها باذن الله حوضحها وبحط لكم روابط في نهايه التدوينه استفدت منها كثير
طيب اول شي وبكتبها بالخط العرييض

لا تدخل مجال مالك رغبه فيه ..

واذا كنت داخل الطب لمجرد (فشخره) وعشان تسمع مدح وان هذا دكتور وشوفو الدكتوره انصحك نصيحه من اخت لا تعبي نفسك من البدايه وتدخلي لان نهايتك حتكون مأساويه وانت في غنى عن هذا الشي
ادخل عن قناعه تامه ان هذا هو التخصص اللي ابغاه وابغى اكمل معاه طول عمري ، وللقول ان الطب صعب هو مو صعب على قد ماهو طوييل تختلف دراسته من بلد لأخر في السعوديه من 5ل6 سنين على حسب علمي وفي بلدان 7 بعد في جامعتنا نظامها صار 5 ونص يعني 11 سمستر

السمستر الثاني
او الرابع في بعض الجامعات السمستر اللي نبدأ في بدخول عالم المواد الطبيه وفي هذا الفصل ناخد  كل من هذه المواد:

Anatomy

نجم السهره .. اكثر ماده كنت احبها واكثر ماده لقيتها صعبه لما بدأت اذاكرها تحتاج مذاكره اول بأول . معلومات كثيره تاخذها في المحاضره كم هائل من المصطلحات الغريبه (اول محاضرات كنت احس اني في فيلم هاري بوتر وكل المصطلحات تعاويذ هاري واصدقائه !) لا صدق كم هاائل من المصطلحات تحتاج منك الحفظ اول باول

عن الماده :  بالعربي التشريح .. تدرس فيها كل الجسم واذا كنت طالب طب اسنان حتاخد الاجزاء العلويه في هذا الفصل اخذنا الصدر بالكامل وكل مايحتويه من قلب ورئتين ومعلومات كل ضلع والعمود الفقري

المرجع المناسب : بحثت كثير ونصحوني ايضا كثير لكن الانسب بالنسبه  لي وبعدين انتو شوفو اللي يريحكم  انا اشتريت كتاب  grays anatomy
حباً في المسلسل طبعا ولان في كذا وحده نصحتني بيه
ميزه جريز الصور صوره واضحه بشكل جبار فاستفدت من بشكل كبير في الصور اما في الكلام او النص حسيته صعب كلماته شويتين معقد
في كتاب اخر اسمه سنل هذا هو اللي ذاكرت منه ولكن السلبي فيه صوره سيئه وكأنه رسم مو صور فالواحد مايقدر يكتفي بيه
فايش راح تسوي؟!
في كتاب اسمه اطلس كله صور بدون أي نصوص صور وعاليه الجوده في منه جريز جدا جميل وفي كتب اخرى اطلس كمان جيده المستوى

الزبده : اشتري سنل ومعاه اطلس
او اشتري جريز اذا كانت لغتك كويسه

ضمن الانتومي اخذنا مادتين :
مادة الأنسجة (Histology )و مادة الأجنّة (Embryology)
وكل وحده كان لها مرجعها

Physiology

الماده اللي الكل كان يقول انها سهله وممتعه وانا اشوف العكس

عن الماده : ماده وظائف الاعضاء تاخد كل الجسم كيف يشتغل بالطريقه الصحيحه عشان لما يحصل شي غير عن العاده تعرف انه مرض !!

المرجع المناسب : نحنا كنا نذاكر من مرجع اسمه كور core  وكان في مراجع اخرى لكن الكل كان يقول انها صعبه وانها للتخصص وما الى ذلك فصراحه مااخذت ولا اطلعت على أي مرجع اخر

Biochemistry

ايش اقول وايش اخلي  ماعندي طريقه لوصف هذي الماده غير اني اقول مزيج من الاحياء مع الكيمياء تطلع دا الشي الغريب

عن الماده : الكيمياء الحيويه

المرجع المناسب : انا اخذت كتاب عرابي لكن في ناس قالوا ان كلامه كثير ! صراحه مااعرف لكن هذا هو اللي اخذته


تقريباً هاذي هي المواد المهمه اللي اخذناها هاذي السنه الباقي متطلبات جامعه من عربي وانجليزي والخ


روابط ممكن تستفيدو منها :
المرجع الشامل لطلاب الفصل الرابع : اتعب وانا اقول جميل مجتهد في بطريقه رهيبه وفعلا فيه كل شي من كل المواد من جميع المراجع من فيديوهات

رابط تحميل كتاب سنل :



تابعوني على :
انستغرام : fatem_97
 سنا بشات : fatem_97

تعليقات

المشاركات الشائعة